التجربة السينمائية للمخرج المغربي أحمد المعنوني في كتاب-أحمد سيجلماسي - فاس
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

التجربة السينمائية للمخرج المغربي أحمد المعنوني في كتاب

صدر مؤخرا ، ضمن منشورات جمعية القبس للسينما والثقافة بالرشيدية ، الكتاب الرابع من الكتب المتمحورة حول تجارب السينمائيين المغاربة تحت عنوان " سينما أحمد المعنوني : الانتساب الواقعي والبعد الجمالي " . فبعد الكتب الثلاثة حول تجارب داوود أولاد السيد ومحمد عبد الرحمان التازي ومومن السميحي ، جاء هذا الكتاب الرابع غنيا بمقارباته المتنوعة والمتكاملة ، على امتداد 101 صفحة من الحجم المتوسط ، التي تناول بعضها تجربة المعنوني في شموليتها وركز بعضها الآخر على قراءة أفلامه السينمائية الثلاثة " أليام أليام " و " الحال " و " القلوب المحترقة " .
شارك في تأليف مادة هذا الكتاب السينمائي المغربي الجديد ، الصادر أواخر ماي 2011 عن مطبعة أنفوبرانت بفاس  بدعم من المركز السينمائي المغربي ، تسعة مؤلفين يمارسون النقد والبحث والصحافة والإبداع الأدبي والفني ، هم : أحمد سيجلماسي ( تقديم الكتاب وورقة بعنوان " أحمد المعنوني : من العلوم الاقتصادية إلى فنون الفرجة " ) و حميد اتباتو ( الانتساب الواقعي لسينما أحمد المعنوني : الجماليات والدلالة ) ونور الدين محقق ( شعرية الجمع بين الوثائقي والروائي في السينما المغربية ، قراءة في فيلم " الحال " لأحمد المعنوني ) و عثمان بيصاني ( العمق الصوفي في فيلم " الحال " لأحمد المعنوني : سر الحرف   ودلالة الحيرة ) و محمد اشويكة ( بنية الاخراج السينمائي عند المخرج أحمد المعنوني ) و شهادة لعزيز الحاكم ( أحمد المعنوني مخرج القصائد المرئية ) في الشق العربي (66 صفحة) . أما الشق الفرنسي ( 35 صفحة ) فتضمن ثلاثة نصوص من توقيع بوشتى فرقزايد ( الإستطيقا السينماتوغرافية في " القلوب المحترقة " ) و مصطفى اللويزي ( أحمد المعنوني بين المنحى الوثائقي والرهافة الفنية ) و مولاي إدريس الجعيدي ( " أليام أليام " نظرة نقدية ، مسرحة ومسافة ) .
نقرأ في ظهر الكتاب ما يلي : " يعتبر أحمد المعنوني أحد المخرجين المغاربة المتميزين ، الذين ارتبطت مسيرتهم الفنية بالبحث عن طريقة سينمائية خاصة بهم . فيها من العمق الفكري والغوص الداتي في ثنايا الداكرة الحياتية للناس ، كما فيها البحث عن الفرادة الاخراجية والتميز الفني في النظر الى الأشياء والقدرة على تحويلها الى متخيل سينمائي خصب وغني ... أجمع أصحاب النصوص التسعة المتكاملة ، التي يتكون منها مثن هدا الكتاب ، على أن التجربة السينمائية للمبدع أحمد المعنوني تجربة لها خصوصيتها وفرادتها . فهي أولا تجربة تنتسب لى الواقعية بشكلها ومضامينها وجمالياتها ، يتداخل فيها المشترك الثقافي والمشترك الاجتماعي والتجربة الذاتية.



 
  أحمد سيجلماسي - فاس (2011-06-13)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

التجربة السينمائية للمخرج المغربي أحمد المعنوني في كتاب-أحمد سيجلماسي - فاس

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia